الأربعاء، 24 أكتوبر، 2012

نصائح حول السلامة في المصاعد الكهربائية




نصائح حول السلامة في المصاعد الكهربائية

إن المصاعد يمكن أن تكون خطيرة بالرغم من أن معظم حالات الإصابات والوفيات تأتي مع عمال الصيانة، إلا أن الركاب معرضون للضرر أيضا، ووفقا للجنة سلامة المنتجات الإستهلاكية، فيوجد نحو ستة أشخاص يموتون سنويا بسبب المصاعد.
وهذا يشمل مايقرب من طفل واحد تحت سن الـ 10 سنوات كل عام، وقد وجدت إحدى الدراسات أن نحو 2000 طفل يصابون كل عام فى المصعد وحوله، مع الإصابات الأكثر شيوعا التى تحدث عند غلق الأبواب على جزء من الجسم كالإصبع أو الذراع.
وبطبيعة الحال فإن معظم الإصابات الخطيرة تلك التى تكون مهددة للحياة، والتى تنتج إثر السقوط فى المصاعد الفارغة كعدم وجود كابينة المصعد عند فتح الأبواب ومن ثم السقوط.
والوفيات والإصابات الخطيرة التى يشملها المصعد أيضا تحدث عند تعلقه بين الأدوار، ومن ثم محاولة الناس للخروج منه أو نتيجة انهياره وسقوطه.

وللوقاية من تلك الأخطار ننصح بالتالي مع مراعات اختلاف الشركات وطرق التصنيع والكهرباء

1-
ألا يستخدم الأطفال المصعد بمفردهم ، ومنعهم من اللعب بالمصعد ، حتى لا يؤدي ذلك إلى احتجازهم أو سقوطهم في بئر المصعد وتعرضهم للإصابة.

2-
ضرورة زيادة الوعي بمخاطر المصاعد والتقيد بالحمولة المقرره للمصعد.

3-
عند توقف المصعد يجب التزام الهدوء والتصرف بحكمه وعدم ضرب الأبواب بشدة أو الضغط العنيف على الأزرار. والاتصال فوراً بالدفاع المدني عندما تدعو الحاجة للمساعدة والإنقاذ.

4-
متابعة إجراء الصيانة الدورية وبصفة منتظمة للمصاعد الكهربائية بمعرفة الشركات المتخصصة وتسجيل مواعيد الصيانة في سجل خاص بذلك . 

5-
التأكد من توفير وسائل التهوية المناسبة بغرفة المحركات الكهربائية ومراعاة عدم تخزين أي أغراض بمناور أو غرفة المصعد . وكذلك التأكد من توفــــــــير وسيلة للتهــــوية داخـل كابينة المصــعد ووسيلة للتنبيه ( جرس ) يقوم باستخدامها من بداخل كابينة المصعد في حالات الضرورة .

6-
التأكد من تثبيت لوحة تعليمات بجوار المصعد موضحاً عليها الأحمال وعدد الأشخاص الذين يمكنهم ركوب كابينة المصعد في المرة الواحدة ، وكذلك موضح بها أرقام هواتف الاتصال في الحالات الطارئة .

7-
تدريب مجموعة من شاغلي المكان على على كيفية تشغيل المصعد يدوياً عند توقفه فجأة وكتابة طريقة التشغيل وتعليقها في مكان ظاهر بجوار المصعد وبغرفة ماكينات التشغيل.

فيديو لسلامتكم داخل المصعد




حماية المصاعد من خطر الهبوط والوقوف الآلي المفاجئ
  
كثير من الأفراد يتعرضون - وبشكل يومي- لمشاكل استخدام المصاعد، وهناك الكثير من القصص حول هذه المشاكل سواء بالوقوف المتكرر أو الأعطال الآلية، حتى أن البعض يعانون مما يسمى بـ"فوبيا المصاعد" ويضطرون إلى استخدام السلالم تلافيا لخطرها فهل هناك حل لتلك المشاكل؟ 

هذا السؤال الإجابة أصبحت عليه بالإيجاب، وتلك المشاكل يمكن التخلص منها بسهولة، فهناك اختراع حديث يقدم الحل ويقضي نهائيا على "فوبيا" المصاعد، وهو جهاز لحماية المصاعد والأوناش من خطر الهبوط أو الارتفاع أو الوقوف أليا " ويتعلق هذا الاختراع بجهاز لحماية المصاعد والأوناش من الأخطاء المفاجئة التى تحدث في نظم التشغيل، ويشتمل الجهاز على دائرة تحكم الى لإعطاء إشارة متزامنة عند حدوث الخطأ وذلك لمعالجة الخطر الناشئ عن ذلك

ويتم ذلك باستخدام دائرة اتصال تقوم بإعطاء إشارة من البكرة الرئيسية للواير (الونش) مما يؤدى إلى وقوف المصاعد
وبهذا الابتكار الجديد يمكن للفرد أن ينسى نهائيا مشاكل المصاعد التي توقفت، والتي انزلقت، أو ارتفعت آليا، ولم تعد الأخطاء المفاجئة التي تحدث في نظم التشغيل سببا في قلق الإنسان من المصاعد والأوناش لأن هناك إشارة متزامنة عند حدوث الخطأ لمعالجته قبل أن يحدث.
 
والمثير أن هذا الاختراع جاء متزامن مع تسجيل أحداث كثيرة بسبب انقطاع التيار الكهربي والوقوف الآلي للمصاعد الذي يهدد حياة الإنسان في شتى أنحاء العالم، حتى أن مدينة "جدة" سجلت أكثر من 1000 حالة احتجاز عام 2007، بسبب انقطاع التيار، كما أن من للمشاكل الفنية دور في ذلك كان آخرها وفاة مقيم في مصعد إحدى الشقق المفروشة في جدة على اثر عطل فني. وقامت إدارة الدفاع المدني السعودية بعمل غرفة للعمليات بحيث يتم التبليغ آلياً عند حوادث الاحتجاز أو المشاكل المرتبطة بحوادث انقطاع التيار، حيث أكد المتخصصون أن السبب الأول لحوادث احتجاز المصاعد في المنشآت السكنية هو انقطاع التيار الكهربائي أو الخلل الفني بين الفينة والأخرى.
ويوجد طرق اخري لتفادي هذه الأخطار

الصيانة الوقائية للمصاعد – عرض بالانجليزية
نسأل الله السلامة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق